اجتماعيالزواج والعائلة

كيف تربي الطفل الريادي؟

مجموعة الحياة: يريد كل والد أن يكون قادرًا على إخراج كليمه من الماء عندما يكبر طفله ، كما يقول المثل القديم ، إذا لم يصبح طبيبًا أو مهندسًا ولم يكن لديه وظيفة حكومية ، فيمكنه بدء عمل تجاري ناجح . ولكن كيف يتم تحقيق هذا المثل العقلي لنا نحن الآباء؟

يتفق جميع علماء النفس على أن أحد أهم خصائص رواد الأعمال الناجحين هو امتلاك مهارات حل المشكلات. لذا كن مطمئنًا ، إذا لم يتعلم طفلك مهارات حل المشكلات عندما كان طفلاً ، فلن يكون رائد أعمال ناجحًا ولن يعيش في أي عمل تجاري.

ولكن الآن بعد أن عرفنا أهمية مهارات حل المشكلات ، يطرح السؤال ، كيف نعلم هذه المهارة لأطفالنا؟ يعتقد علماء نفس الأطفال أن الآباء يجب أن يعلموا الأطفال أن يجدوا إجابات للأسئلة والمشاكل التي يواجهونها في حياتهم اليومية ، وهذا هو الأساس.

تذكر أن تعلم حل المشكلات يؤدي إلى زيادة إبداع الطفل ، والتمكين في الرياضيات ، وزيادة الثقة بالنفس ، والتمكين في القيادة والإدارة ، وامتلاك هذه القدرات شرط أساسي لبدء أي عمل تجاري ، بل إنه أكثر أهمية من العشاء.

كيف يحدث هذا الآن؟ يقدم علماء النفس مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لتقوية مهارات حل المشكلات لدى الأطفال.

* توفير بيئة آمنة لحل مشكلة الطفل

بادئ ذي بدء ، يحتاج الآباء إلى توفير بيئة نفسية يمكن للأطفال فيها بحرية ودون خوف من التعرض للسخرية أو الحكم عليهم أن يقدموا الحل الذي يتبادر إلى أذهانهم لحل المشكلة. يحتاج أطفالنا أن يعرفوا أنه إذا جاء حل في أذهانهم ، فإنه مفيد للآباء ، وعلينا أن نمنح أطفالنا الثقة الكافية للتحدث عنه. شجع الطفل على أن يصبح أكثر اهتمامًا بحل المشكلات.

خبر پیشنهادی:   وكالة مهر للأنباء | إيران وأخبار العالم

* امنح الطفل الوقت

امنح أطفالنا الوقت لمحاولة ارتكاب الأخطاء واكتشاف الحل الصحيح. على سبيل المثال ، إعطاء مصروف الجيب لطفل هو نفس التجربة والخطأ. بمرور الوقت ، يتعلم الطفل كيفية حل مشاكله المالية.

كيف تربي الطفل الريادي؟

* لا تحل مشاكله بدلا من الطفل

دع الأطفال يتعاملون مع مشاكلهم الخاصة. على سبيل المثال ، إذا كان طفلك يتجادل مع أخيه حول لعبة ، فامنحه فرصة لحل المشكلات بأنفسهم ، وإذا رأيت القتال مستمرًا ، فتدخل وساعده في إيجاد حل. باختصار ، لا تعطي لدغات جاهزة للأطفال.

* أن تكون نموذجا يحتذى به

إذا حاولت ألا تنزعج بسرعة في مواقف الحياة وتبحث عن الحل الصحيح ، فسوف يتعلم طفلك منك أن تظل هادئًا في المواقف الصعبة.

كيف تربي الطفل الريادي؟

دع الطفل يواجه العواقب الطبيعية لقراره الخاطئ

دع الطفل يواجه عواقب عمله وقراره الخاطئ؟ ماذا عن أي وضع الطفل في موقف خطير؟ رقم. امنح الطفل الحق في الاختيار واسمح له بمواجهة النتائج السلبية لاختياره. سنشرح لك بمثال. على سبيل المثال ، في مركز التسوق ، يلفت طفلك انتباه جهاز لا يحتاج إليه ، لكنه يصر على شرائه ، ونصيحتك عديمة الفائدة. لا تضيف له المال. دع طفلك يشتري الجهاز غير الضروري مع بدله. كن مطمئنًا أنه سيدفع ثمن هذا الاختيار الخاطئ قريبًا. قد لا يكون لديه المال لشراء جهاز يحتاجه لاحقًا.

* تقوية مهارات حل المشكلات باستخدام هذه الألعاب

يعتقد مستشارو الأطفال أن هناك ألعابًا يمكنها تحسين مهارات حل المشكلات لدى الأطفال. توجد كتب للأطفال والمراهقين في المكتبات حيث يجب على الطفل البحث عن أخطاء في الصور أو الصور المخفية التي يجب أن يكتشفها الطفل. اشترِ هذه الكتب لطفلك لأنها تعزز مهارات حل المشكلات لديه.

خبر پیشنهادی:   زيادة ملحوظة في الشكاوى من أصوات المفوضية بموجب المادة 100 عام 1400 مقابل 99

الألغاز هي أيضًا إحدى الألعاب لتقوية مهارات حل المشكلات. بالطبع عند الشراء تأكد من أن عدد قطع الألغاز مناسب لعمر وقدرات الطفل. يوصى باستخدام الألغاز المكعبة للأطفال من سن الخامسة فما فوق. لأنه يقوي قدرة الطفل البصرية.

ضع ألعاب البناء مثل الشعارات في عربة التسوق للوصول إلى هدفك. بمجرد أن يحاول الطفل تحديد قطعة معينة لجزء من هيكله بحيث يمكن للهيكل أن يعمل بشكل صحيح أو يأخذ الشكل المطلوب ، فإنه يطور مهارات حل المشكلات لدى الطفل.

يمكنك أيضًا الذهاب مع طفلك والتحدث عما يصنعه. على سبيل المثال ، اسأله ماذا نحتاج إذا أردنا بناء آلة طيران؟ يمكن لهذا النموذج لمرافقة الطفل أثناء اللعب أن يفتح أبوابًا جديدة لأفكار الطفل.

نهاية الرسالة /




اقترح هذا للصفحة الأولى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى