الثقافية والفنيةراديو وتلفزيون

من يريد الاستمرار في إغلاق الحفلات الموسيقية؟ / الموسيقيون يريدون العودة لكن البعض الآخر لا يريد.

وكالة أنباء فارس – فرقة الموسيقى: منذ عدة أشهر ، تم إغلاق الحفلات الموسيقية التي عادت للحياة بعد ركود فيروس كورونا ، في حين أن العديد من الفنانين عازمون على عقدها ، لكن يبدو أن هناك بعض الأشخاص وراء الستار (بالطبع ستارة خيطية) لمواصلة هذا الإغلاق.

لم يحدث هذا الأمر في مجال الموسيقى فقط ، بل تأثرت به أيضًا الفنون البصرية للبلد. ومن المثير للاهتمام أن هذين المجالين لهما عمومًا قطاعات خاصة نشطة ومجالاتهما الرئيسية غير مرتبطة بالحكومة. لكن جو الفضاء الافتراضي يجعل قلة من الفنانين يمكنهم تقديم أعمالهم.

منذ وقت ليس ببعيد ، كتب موقع على شبكة الإنترنت لإحدى المجلات المؤثرة في الفنون البصرية في البلاد: “في غضون ذلك ، يوافق الكثير من الناس على إعادة فتح صالات العرض ، ولكن يتم رجمهم على الشبكات الاجتماعية من قبل أشخاص متطرفين وغاضبين ومؤيدي الإضرابات والمقاطعات تجعلهم لا يجرؤون على التعبير عن آرائهم ويفضلون التزام الصمت “.

* مشاكل الفنانين الموسيقيين لا تنتهي بأعمال الشغب

لسوء الحظ ، يُعتبر الموسيقيون دائمًا مجموعات ضعيفة في المجتمع الفني ، وهذا يرجع إلى عدة أسباب. بالطبع ، هذه مشكلة التعريف الذي تم تعميمه للظروف العادية للموسيقى ، لأن ظروف الموسيقى ليست سلسة جدًا ولا يتم تضمين السكان الإحصائيين للموسيقيين بشكل صحيح في تعريف “صناعة الفن” في بلادنا. طالما تتكون فئة ضخمة من الموسيقيين من فنانين إقليميين ، يستفيدون من أقل حصة في اقتصاد الموسيقى ، يمكن القول إن الموسيقيين “معرضون للخطر”.

بالطبع ، في ما بينهما ، هناك العديد من عوامل حقوق النشر الدولية والمحلية والعديد من العوامل الأخرى ، بصرف النظر عن الأحداث العرضية والعابرة الأخيرة ، التي تم الشعور بتأثيرها على الموسيقيين إلى أقصى الحدود ، فإن مشاكل مجتمع الموسيقيين خطيرة للغاية ودائم وقابل للنقاش ، والذي لا يصلح في هذا المقال.

لسوء الحظ ، نشأت المشكلة إلى حد كبير بالنسبة لهؤلاء الفنانين لدرجة أن بعضهم فكر في تغيير مصدر دخلهم وتحولوا إلى وظائف أخرى مثل العمل في سيارات الأجرة عبر الإنترنت.

* أكثر حالات الانقطاع هي إنتاج الموسيقى والأنشطة غير العضوية

تكون حصة دخل أهل الموسيقى في الهرم حيث يوجد فناني المناطق في أسفل الهرم على شكل خطوات للموسيقيين الكلاسيكيين الإيرانيين والموسيقيين الكلاسيكيين الغربيين وعلى التوالي في أعلى موقع من هذا الهرم إلى موسيقيو نوع البوب ​​الذين لديهم الحصة الأكبر في اقتصاد الموسيقى.

الآن ، انهار هذا الهرم من الأسفل إلى الأعلى ، ويفكر العديد من المسؤولين والمعنيين في طريقة للخروج من هذه المعضلة ، ليس فقط في مسألة إغلاق الحفلات ، ولكن أيضًا في إنتاج وتسجيل غير الأرغن. الأعمال الموسيقية ، فهي تواجه ركودًا وانقطاعًا في تأليف المصنفات.

من يريد الاستمرار في إغلاق الحفلات الموسيقية؟ / الموسيقيون يريدون العودة لكن البعض الآخر لا يريد.

* يشتكي الفنانون من اكتظاظ الحفلات لكن البعض الآخر لا يسمح بذلك

في مسح ميداني ، سُئل عدد كبير من الموسيقيين ، بما في ذلك المطربين والموسيقيين والملحنين والمنظمين والمنتجين ورواد الحفلات الموسيقية ، عن العودة إلى الحفلات الموسيقية.

على الرغم من أن العديد من المشاهير في مجال الموسيقى ، وخاصة هذه الأيام ، قدموا أنفسهم في الفضاء الافتراضي مع بعض الاضطرابات ، إلا أن الكثير منهم يتحدث عن وجع قلبهم والدافع المزدوج للعودة إلى الحفل. أولئك الذين هم غير راضين تمامًا عن جو الفضاء الافتراضي ويعتبرون أنفسهم محاصرين في مأزق يائسون للخروج منه.

أكد الفنانون الذين تم استجوابهم في هذا الاستطلاع الميداني ، دون استثناء ، أنه لا ينبغي ذكر أسمائهم وعناوينهم في هذا التقرير لأنهم كانوا خائفين للغاية من هجوم المتابعين.

جبهة المشاغبين والمعارضين أو ما نسميه ، لا يريدون عودة الموسيقيين إلى أعمالهم ، ولم يقدموا بأي شكل من الأشكال خطة لدعم حياة الفنانين في خطة العداء الخاصة بهم.

* شكوى الفنانين القوية من أولئك الذين يهاجمونهم باستمرار ويصلون إلى أعمالهم.

ومن المثير للاهتمام أن معظمهم اشتكوا بشدة من أولئك الذين ظلوا يحذرونهم من مواصلة مقاطعتهم لحفلاتهم الموسيقية وأنشطتهم الموسيقية.

قال أحد هؤلاء المطربين المشهورين بنبرة غاضبة جدًا ، أنا غاضب جدًا من أولئك الذين يستمرون في إخباري بعدم إقامة حفلات موسيقية ومقاطعة الأنشطة الموسيقية ، لكن لا يمكنني إخبارهم بأي ضمير تخبرني بعدم إقامة حفلات مثل ما دمت تذهب إلى مكان عملك ، فهذا من جانب رجل الأعمال ، وفي غضون ساعة يقول لي ، “لا تعقد حفلة موسيقية وتجري نشاطًا موسيقيًا ، يجب أن تستمر في دعم الاحتجاجات”.

أو العديد من المعارف الآخرين ، كل منهم من المحامين وأصحاب المتاجر والموظفين والعاملين ، ويواصلون أنشطتهم كالمعتاد وفي ظروف طبيعية تمامًا لأنفسهم ، ويخبروننا الموسيقيين أن نستمر في عدم النشاط.

من يريد الاستمرار في إغلاق الحفلات الموسيقية؟ / الموسيقيون يريدون العودة لكن البعض الآخر لا يريد.

* المتابعون لا يسمحون لنا بالتحدث بقلوبنا الحقيقية

ويقول آخر من هؤلاء الفنانين: “لقد نشرت مرة قصة مفادها أن الموسيقي هو أيضًا وظيفته ومصدر رزقه ويحتاج إلى العودة إلى أنشطته الحالية ، والتي بعد دقائق قليلة من نشر القصة ، مع موجة من الإهانات بجميع أنواعها. والكلمات الفظة وحتى التهديدات. لقد واجهتها والآن ليس لدي أدنى فكرة ماذا أفعل ؟! لأنه ، كما يقول المثل ، لقد نفد مني جيبي خلال الأشهر القليلة الماضية ولم أحصل على أي دخل من الموسيقى.

على الرغم من أن العديد من المشاهير في مجال الموسيقى ، وخاصة هذه الأيام ، قدموا أنفسهم في الفضاء الافتراضي مع بعض الاضطرابات ، إلا أن الكثير منهم يتحدث عن وجع قلبهم والدافع المزدوج للعودة إلى الحفل.

* استمرار إغلاق الحفلات والنشاطات الموسيقية من خارج إيران

يقول فنان موسيقي مشهور آخر: “يؤسفني أن العديد من المتابعين والأصدقاء وغيرهم يرون هذه المناقشات فقط في الفضاء الافتراضي ، ومعظمهم في الحقيقة لا يعرفون أين يلعبون والمنظمون الرئيسيون لهذا الالتهاب الظاهري تمامًا خارج حدودها. ، لأنه كلما دخلت إلى الفضاء الافتراضي ، يتم قصفك بالكثير من الكلمات والقصص ومقاطع الفيديو والمحتوى المتكرر هذه الأيام ، ثم عندما تضع هاتفك في جيبك وتضرب الشارع ، ترى حياة سلمية وطبيعية مستمرة ، ولا يوجد شيء بين الاثنين. لا أرى ذلك العالم الافتراضي وهذا العالم الحقيقي. “

* حتى فناني الموسيقى في المناطق ، وهم أكثر مجموعة الموسيقيين ضعفاً من حيث الموارد المالية ، يتعرضون لضغوط وإكراه لعدم النشاط.

لا تقتصر هذه المشكلة على فناني موسيقى البوب. توجد هذه المشكلة في البحث والمحادثة مع عدد من فناني الموسيقى التقليدية الإيرانية وحتى الفنانين الموسيقيين المحليين ، ويتعرض الفنانون لضغوط شديدة من قبل بعض الطبقات لعدم الانغماس في الأنشطة الموسيقية.

من يريد الاستمرار في إغلاق الحفلات الموسيقية؟ / الموسيقيون يريدون العودة لكن البعض الآخر لا يريد.

* كثير من الموسيقيين يفكرون حتما في تغيير الوظائف

لسوء الحظ ، نشأت المشكلة إلى درجة أن هؤلاء الفنانين فكروا في تغيير مصدر دخلهم وتحولوا إلى وظائف أخرى مثل العمل في سيارات الأجرة عبر الإنترنت ، وحتى في بعض الحالات ، كان الفنان الموسيقي لبيع أداته الوحيدة من أجل كسب لقمة العيش ، ومستوى التحيز بعيد جدًا عن مستوى ثقافة وفكر الفنان.

بعد قولي هذا للأسف كما يتضح من الحالات ، فإن المشاغبين والمعارضين ، أو أيا كان ما نسميه ، لا يريدون للموسيقيين أن يعودوا لعملهم ، وفي خطتهم العدائية لم يقدموا لهم. مع خطة لدعم حياة الفنانين. ويتوقعون منهم أن يواصلوا إضرابهم بالطريقة نفسها ، خاصة في هذه الأيام التي انتهت فيها أعمال الشغب القليلة في الشوارع وتسير الأوضاع في المدن كالمعتاد ، وهذا التصور والتوقعات ليس مع أي نوع من الأخلاق والضمير ، ولا يتفق منطقيا.

إن ما يسمى بـ “الجانب الآخر من البلوز” في البلدان الأوروبية والأمريكية يجلسون في الجانب الآمن ويشجعون الناس داخل البلاد على النزول إلى الشوارع وخلق الاضطرابات ، وهي مهمة عقيمة بصرف النظر عن المال والاضطرابات العرضية. خسائر في الأرواح وتدمير للممتلكات والأماكن العامة .. وبطالة ودخل بعض الأشخاص الذين لا يعلمون حقًا أن من يراقب عن بعد لن يكون مستعدًا لإنفاق حتى أقل مبلغ من المال على هذا العمل. في النهاية ، كما رأينا ، لم تكن هناك نتيجة لهم سوى الإضرار بأنفسهم والآخرين وهذا كل شيء.

من يريد الاستمرار في إغلاق الحفلات الموسيقية؟ / الموسيقيون يريدون العودة لكن البعض الآخر لا يريد.

نهاية الرسالة / ت 26


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى